TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع نتائج الشركات السعودية بالربع الرابع من 2018

شركة أبحاث تتوقع نتائج الشركات السعودية بالربع الرابع من 2018
عملة سعودية
الراجحي
1120
4.17% 69.90 2.80
سابك
2010
-2.00% 78.40 -1.60

الرياض ـ مباشر: توقعت الراجحي المالية أن تظل النظرة الكلية لنتائج الشركات السعودية متباينة في الربع الرابع من عام 2018، مقارنة بالربع السابق.

وقالت شركة، الأبحاث، في تقرير لها اليوم الأربعاء، إنه من المحتمل أن ينخفض صافي الربح لقطاع البتروكيماويات على أساس ربعي بنسبة 11%.

وأشارت إلى إن انخفاض الأرباح الكلية لقطاع البتروكيماويات على أساس ربعي، سيأتي نتيجة انخفاض أسعار المنتجات في ظل الطلب الضعيف وإغلاق بعض المصانع التابعة لعدد من الشركات.

وتوقعت أن تنخفض أرباح شركة سابك على أساس ربعي، نتيجة انخفاض فروقات أسعار المنتجات متأثرة بأسعار المنتجات الضعيفة، بينما تستمر سافكو في تحقيق ربحية قوية في الربع الرابع، مدعومة بأسعار الأسمدة المرتفعة.

قطاع البنوك

وقالت الراجحي المالية إنه من المحتمل أن يستمر الاتجاه الارتفاعي لأرباح قطاع البنوك خلال الربع الرابع، ومن المرجح أن ينعكس الارتفاع المستمر في أسعار الاقراض بين البنوك السعودية، في شكل عائدات اصول مرتفعة للقطاع البنكي بشكل عام.

وتابعت: "من المحتمل أن يقتفي أداء القطاع البنكي، أثر ارتفاع المعنويات في قطاعات الأعمال بشكل عام مع ارتفاع درجة التفاؤل حول نمو الناتج المحلي الاجمالي".

وأوضحت إن المستوى المرتفع لجودة الأصول، من المحتمل أن يؤدي الى الحد من نمو المخصصات، بينما من المحتمل أن تتأثر القيمة الدفترية للقطاع سلبا بسبب تسوية
مطالبات الزكاة مؤخرا.

قطاع التجزئة

وفيما يخص قطاع التجزئة السعودي، توقعت الراجحي المالية أن ينخفض صافي الربح للقطاع بنسبة 14% تقريبا على أساس سنوي، في الربع الثالث 2018.

ومن المحتمل أن تنخفض الايرادات لشركة فواز الحكير بسبب الانخفاض المستمر في مبيعات المحلات القائمة، بينما من المحتمل أن تنمو مبيعات شركة العثيم مدعومة بارتفاع عدد الفروع.

وتوقعت أن تستفيد شركة جرير من المعنويات الايجابية نتيجة لتمديد الحكومة لعلاوات غلاء المعيشة، أما شركة فواز الحكير، فمن المحتمل أن تستمر في إغلاق الفروع ذات الأداء غير الجيد بينما يتوقع أن تحقق اكسترا مكاسب من تحسن مبيعات المحلات القائمة.

قطاع الأسمنت

وكشف تقرير الراجحي المالية أنه في الشهرين الأولين من الربع الرابع 2018، أعلنت 11 شركة من شركات الأسمنت عن تسجيل انخفاض على أساس سنوي في أحجام مبيعاتها، بينما أعلنت 3 شركات عن تحقيق ارتفاع في حجم المبيعات.

وتابع التقرير: "بناء على تقديراتنا، فان الشركات التي نقوم بتغطيتها من المتوقع أن تعلن عن انخفاض بنسبة 16% تقريبا على أساس سنوي في ايراداتها، بينما يتوقع أن تنخفض الأرباح بنسبة 72% على أساس سنوي.

قطاع الاتصالات

وقالت الراجحي المالية، إنه من المحتمل أن تعكس الأرباح الصافية لقطاع الاتصالات في المملكة في الربع الرابع، اتفاقية التسوية الشاملة المتعلقة برسوم مخصصات الخدمة التجارية مع الجهات الحكومية.

وأشارت إلى أن هذه التسوية من شأنها ازالة المشاكل العالقة التي ظلت مرتبطة لفترة طويلة بالخدمات التجارية والترخيص السنوي بين الهيئات الحكومية وبين مقدمي خدمات الاتصالات.

وتوقعت أن يبلغ إجمالي الرسوم المعكوس قيدها المحاسبي لشركة الاتصالات السعودية 6.9 مليار ريال، بينما تشير تقديرات زين الى أن اجمالي التأثير الايجابي لعكس الرسوم سيبلغ 1.7 مليار ريال.

قطاع الرعاية الصحية

أشار تقرير الراجحي المالية إلى أن الربع الرابع يعتبر ربعا جيدا نسبيا لقطاع الرعاية الصحية بسبب عامل الموسمية، بيد أن عام 2018، كان عاما صعبا للقطاع نظرا لأن ضعف الأوضاع الاقتصادية العامة الناتج عن انخفاض عدد الأجانب وانخفاض الدخل المتاح للإنفاق بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ترشيحات:

أرامكو السعودية تطلق شركة جديدة لبيع منتجات الوقود المكررة للمستهلكين

الإحصاء: تضخم أسعار الجملة بالسعودية يرتفع 16% في نوفمبر

"تداول" توافق على إدراج أدون دين بقيمة 1.28 مليار ريال

زيادة نطاق التراخيص الموحدة لشركات "زين" و"موبايلي" والاتصالات السعودية